languageFrançais

لدعمهم فلسطين.. جامعة كندية ترفع دعوى قضائية ضد طلابها

رفعت جامعة واترلو في كندا دعوى قضائية ضد طلابها لمواصلة مخيمهم المؤيد لفلسطين، وحث الجامعة على قطع العلاقات مع إسرائيل وسحب استثماراتها منها.

وفقًا لتقارير في الصحافة الكندية، رفع المسؤولون دعوى قضائية ضد المعسكر للحصول على تعويضات بقيمة 1.5 مليون دولار بما في ذلك "التعدي على ممتلكات الغير، والأضرار التي لحقت بالممتلكات، والترهيب، والطرد".

احتلال مساحة مشتركة 

وتزعم الجامعة أن معسكر الطلاب الرافض الحرب على غزة من الكيان المحتل، قد أضر بسمعة الجامعة، وأدى إلى ارتفاع التكاليف الإدارية والتشغيلية للجامعة وخفض قيمة ممتلكاتها.

وقد تم رفع الأمر القضائي يوم الثلاثاء ويأتي بعد عدة أيام من إصدار الإدارة إشعارًا بالتعدي على المخيم. 

كما يأتي بعد أسبوعين من موافقة الجامعة على أن تكون أكثر شفافية بشأن الشركات التي تستثمر فيها كجزء من مطالب الكشف والتخلص من الاستثمارات التي قدمتها الحركة الطلابية.

لكن الطلاب قالوا إنهم لن يغادروا الجامعة حتى تتحرك الجامعة لسحب استثماراتها من الشركات التي تستفيد من الاحتلال الإسرائيلي.

وقال فيفيك جول رئيس الجامعة في بيان يوم الثلاثاء "للأسف، لا يزال المخيم قائما في انتهاك لسياسات واترلو والقانون". 

وجاء في بيان جول: "لقد قلنا مرارا وتكرارا... إن الحق في الاحتجاج لا يعني أن للناس الحق في احتلال مساحة جامعية مشتركة إلى ما لا نهاية".

تواطؤ الجامعة 

وفي بيان أصدره منظمو المعسكر، "احتلوا جامعة واترلو"، قالت مجموعة الطلاب إنه "من المخزي للغاية" أن تقرر إدارة الجامعة "مقاضاة هيئة طلابها التي تحتج على تواطؤ الجامعة في الإبادة الجماعية التي حدثت منذ ما يقرب من تسعة أشهر وأودت بحياة أكثر من 40 ألف شخص".

"نحن لا نزال ملتزمين بقضيتنا وشعبنا. التاريخ سوف يعفينا. لكن أيها المسؤول، كيف سيتم تذكرك؟"

وقالت الجامعة إنها اتخذت هذا الإجراء بناء على النتائج التي توصلت إليها فرقة العمل المعنية بحرية التعبير والمشاركة الشاملة.

ولكن إيميت ماكفارلين، أحد أعضاء فريق العمل، قال في تطبيق إكس إنه "منزعج بشدة من الاعتماد على تقريرنا لتبرير انتهاك المبادئ التي يحددها"."

موقع ميدل إيست